البيانات الضخمة بين الواقع والخيال

تكرر مصطلح البيانات الضخمة (Big Data) في السنوات الأخيرة كثيراً ، حسب Google trends تقدمت البيانات الضخمة بفارق كبير على المصطلحات الأخرى في الفترة من مايو 2012م إلى 2017م ، كما توضح الصورة أدناه (المصدر: موقع http://www.kdnuggets.com) ، وعلى الرغم من ذلك لازال البعض يعتقد أن البيانات الضخمة buzzword ، وأنها كالغول والعنقاء والخل الوفي ، نسمع بها ولا نراها!.



في سبتمبر 2015م ، وحتى يقطع الشك باليقين ، قام برنارد مار بنشر مقال بعنوان "20 حقيقة يجب أن يعرفها الجميع عن البيانات الضخمة" ، سرد في هذا المقال أرقام وإحصائيات توضح أن البيانات تحاصرنا من كل جانب ولا مجال للتشكيك في ثورتها ، وأن من سيتجاهلها سيتجاوزه الزمن. ملخص العشرين نقطة كما يلي:

1.    هناك إنفجار في حجم البيانات ، تخيلوا أن البيانات التي جُمعت في آخر سنتين (2013 و 2014) تفوق ماتم جمعه خلال التاريخ البشري!!.
2.    نمو البيانات سريع جداً ، ومن المتوقع انه في عام 2020م ستبلغ 1.7 ميجابايت في الثانية لكل شخص على الكرة الأرضية.
3.    ايضاً بحلول عام 2020م ، ستنمو البيانات الرقمية المتراكمة من 4.4 زيتابايت كما هي اليوم إلى44 زيتابايت.
4.    كل ثانية تٌنتج بيانات جديدة ، على سبيل المثال هناك 40 الف عملية بحث في قوقل كل ثانية.
5.     أكثر من مليار مستخدم للـ Facebook في أغسطس عام 2015م.
6.    مستخدمو Facebook يرسلون في المتوسط 32.25 مليون رسالة ويشاهدون 2.77 مليون فيديو كل دقيقة.
7.    في كل دقيقة هناك مايقارب 300 ساعة فيديو يتم تحميلها على YouTube.
8.    سيبلغ ماتم إلتقاطه من صور في عام 2015م تريليون صورة وسيتم مشاركة مليارات الصور عبر الانترنت. وبحلول عام 2017م سيكون مانسبته 80% من الصور تم إلتقاطها بالهواتف الذكية.
9.    في عام 2015م، سيتم شحن أكثر من 1.4 مليار من الهواتف الذكية – بها أجهزة استشعار (sensors) قادرة على جمع جميع أنواع البيانات، بالإضافة إلى البيانات التي يقوم بجمعها المستخدمين أنفسهم.
10.  بحلول عام 2020، سيكون لدينا أكثر من 6.1 مليار مستخدم للهواتف الذكية.
11.  في غضون الخمس سنوات القادمة (2020-2015) ، سيكون هناك أكثر من 50 بليون جهاز ذكي متصل في العالم، كلها ستستخدم لتبادل وجمع وتحليل البيانات. 
12.  بحلول عام 2020م ، مالايقل عن ثلث البيانات ستكون متوفرة على الـ Cloud.
13.  الحوسبة الموزعة (أداء المهام باستخدام شبكة من أجهزة الكمبيوتر في الـ Cloud) أصبح واقع ، على سبيل المثال تستخدم قوقل حوالي 1000 جهاز كمبيوتر في الرد على طلب بحث واحد لتسريع الرد (قد لا يستغرق أكثر من 0.2 ثانية).
14.  يتوقع نمو سوق برمجيات مفتوحة المصدر للحوسبة الموزعة مثل Hadoop بنسبة 58% بشكل سنوي ، وهو ما يتجاوز  بليون دولار بحلول عام 2020م.
15.  وتشير التقديرات إلى أنه من خلال تحسين تكامل البيانات الضخمة، يمكن أن توفر الرعاية الصحية ما يصل إلى 300 بليون دولار سنويا (ما يعادل خفض التكاليف بمقدار 1000 دولار سنويا لكل رجل وامرأة وطفل).
16.  إستثمر البيت الأبيض أكثر من 200 مليون دولار في مشاريع البيانات الضخمة.
17.  بالنسبة لشركة فورتشن 1000 النموذجية، فإن الزيادة بنسبة 10% في إمكانية الوصول إلى البيانات ستؤدي إلى أكثر من 65 مليون دولار من صافي الدخل الإضافي.
18.  تجار التجزئة الذين يستفيدون من البيانات الضخمة بإمكانهم زيادة هامش تشغيلهم بنسبة تصل إلى 60%
19.   هناك 73% من المنظمات إستثمرت أو تخطط للإستثمار في البيانات الضخمة بحلول عام 2016م
20.  في الوقت الراهن يتم تحليل أقل من 0.5٪ من جميع البيانات وإستخدامها.

هذه الأرقام والإحصائيات تطرح علينا العديد من الاسئلة: هل نحن جاهزون لهذه الثورة؟ هل يوجد لدينا في السعودية بيانات ضخمة؟ هل تم حصر البيانات المتوفرة لدينا حالياً؟، و هل هناك جهة تهتم بكل ما يتعلق بالبيانات؟ ، وكم نسبة البيانات التي تم إستثمارها بالفعل؟.

خاتمة: يصف احدهم مشكلة الـبيانات الضخمة بطريقته الخاصة و يقول: "حتى بياناتنا أُصيبت بتُخمة .. و أصبحت ضخمة .. و عجزت أجهزتنا أن تهضمها!"

Comments

  1. تشرفت بالمرور على اسمك بتويتر و نقلتني خطواتي هنا، و اتمنى لمثل شخصكم أن يكون لهم دور في تنبيه الوزارات والمؤسسات الحكومية و كذلك القطاع الخاص في البلد لأهمية البيانات الضخمة، خصوصاً في مجال الصحة و التعليم
    .دمتم بخير

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكرا جزيلا .. واسأل الله ان يعلمنا ماينفعنا .. وان ينفعنا بما علمنا .. وان يجعل العلم الذي نتعلمه خالصاً لوجهه الكريم

      Delete
  2. شكرا جزيلاً مقال رائع

    ReplyDelete
  3. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  4. الله يعطيك العافية دكتور
    مقال رائع

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

البيانات الضخمة والتسويق الذكي

البيانات .. هل هي النفط الجديد؟

في عصر البيانات الضخمة .. هل نحن في خطر؟